RSS

مركز الجنوب متابعة انتخابات مجلس الشعب 2010 في الدائرة السادسة عشر – ميت غمر – الدقهلية

27 نوفمبر

بيان صحفي                                                                                            27  نوفمبر 2010
مركز الجنوب لحقوق الإنسان يؤكد
عزم الحزب الوطني على تزوير الانتخابات في ميت غمر بمنع تسليم المرشحين توكيلات المندوبين 
لاحظ مراقبو مركز الجنوب لحقوق الإنسان في دائرة قسم مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية التزام غالبية المرشحين بعدم تسيير عربات الدعاية أو اقامة مؤتمرات انتخابية امتثالا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات بمنع الدعاية في اليوم السابق لبدء فتح اللجان اللناخبين للادلاء بأصواتهم، فيما امتنع قسم مدينة ميت غمر عن تسليم المرشحين التوكيلات الخاصة بالمندوبين عنهم في اللجان الفرعية بالأعداد التي تقدموا بطلبها؛حيث لم يحصل سوى مرشحي الحزب الوطني على كافة التوكيلات ، ولم يحصل أيٌّ من مرشحي الأخوان الأربعة على أي توكيل خاص بهم، وحصل أحد المرشحين على ٣ توكيلات فقط، وحصل آخر على ٨ توكيلات ، وثالثٌ على ٢٢ توكيلاً. وكان أكثر الحاصلين على توكيلات قد حصل على ٧٠ توكيلا من أصل ٢٥٠ توكيلا . 
ووفقا لما رصده مراقبونا فإن مركز الجنوب يحذر من أن نية التزوير قد بدأت تتكشف بالإمتناع عن تسليم التوكيلات كبداية لتسهيل عملية تزوير الانتخابات، وقد توجه مراقبو المركز إلى قسم شرطة مدينة ميت غمر، كما لاحظنا تواجد بعض المرشحين بداخل القسم حتى قبيل منتصف الليل في حالة تجمهر اعتراضا على عدم تسليمهم التوكيلات. وكان أكثر المرشحين قد انتابه اليأس وغادروا دون الحصول على توكيلات لمندوبيهم، كما ذكر المرشح محمود عبد العزيز الجبيلي أنه وغالبية المرشحين قد أُجبروا على التوقيع علي استلام كافة التوكيلات أثناء تقدمهم بطلب استخراجها. 
وكان مركز الجنوب لحقوق الانسان قد حصل على ٦٦ تصريحا بمراقبة الانتخابات في دائرة ميت غمر، وفيما يلي عرضٌ لبعض البيانات الأساسية عن المجريات في الدائرة.
عدد المرشحين، 32 مرشحا منهم أربعة وطني واربعة أخوان واحد تجمع وواحد وفد
عدد اللجان بالمدينة:
·        ٨٧ لجنة فرعية في القرى، ١٤١ في المدينة، إجمالي: ٢٢٨
·        عدد المقار الانتخابية:
·        ١٧ مقرا في المدينة، ٣٣ في القرى، إجمالي:  ٥٢ مقرا انتخابيا
·        عند تقدم المرشحين بطلبات استخراج توكيلات لمندوبيهم طُلب منهم عمل ٣ صور من كل طلب لتقديم أحدها لأمن الدولة!
·   هذا وحتى الواحدة من فجر يوم الانتخابات لم يتسلم أيٌّ من المرشحين المستقلين وأحزاب المعارضة التوكيلات العامة والخاصة لمندوبيهم في المقار واللجان الانتخابية.
·   الثانية والنصف بعد الظهر، يخبر العقيد عصام مأمور قسم ميت غمر المرشحين – من غير مرشحي الحزب الوطني الحاكم- أنه لم يأت الاذن (من أمن الدولة) باستخراج التوكيلات، وأن عليهم الانتظار حتى الخامسة !
·        الخامسة عصرا: يعاود المرشحون مديرية الأمن حيث يتم اخبارهم أنه تم السماح بعمل توكيلات لبعض المندوبين فقط.
·   السابعة وعشرون دقيقة: يبدأ المرشحون – من غير الوطني – في استلام التوكيلات الخاصة عدد قليل من مندوبيهم بحدود من ٣إلى ٧ توكيلات فقط لكلٍّ مرشح (عددهم 28 بخلاف مرشحي الوطني الأربعة) وفي حالة استثنائية حصل أحد مرشحي الفئات ( وهو أمين السابق للحزب الوطني ورئيس المجلس الشعبي المحلي لميت غمر) على 70 توكيلا لمندوبيه، وهو العدد الأكبر حتي الآن. في حين حصل مرشحو الحزب الوطني على ٢٣١ توكيلا بواقع مندوب عن كل صندوق تقريبا.
·   في السابعة والثلث تقريبا يحصل المرشح عادل وليم – حزب التجمع- على عدد 32 توكيلا خاصا، من أصل 250  خاصا تقدم بها، وعشرة توكيلات عامة قام بها المرشح في الشهر العقاري علي نفقته الخاصة، ولم تعتمد التوكيلات العامة من مأمور القسم، ثم طلب منهم أن يقتصر علي توكيل واحد فقط – وهو ما لم يحدث حتى صبيحة يوم الانتخاب.
·   منذ الخامسة عصرا وحتى الواحدة صباح يوم الإنتخاب انتظر المرشحون في مقر قسم ميت غمر للحصول على توكيلات، وحتى قبيل منتصف الليل حصل المرشحون على عدد قليل جدا من التصريحات، منهم:
·        عادل وليم مرشح حزب التجمع: 32 توكيلا
·        مرشح حزب الوفد: ٢٢ توكيلا
·        د. محمد هلالي: ٥٠ توكيلا
·        طه صقر: ٣٠ توكيلا
·        محمود عبد العزيز الجبيلي: ثمانية توكيلات
·   أما المرشحون الذين حصلوا على توكيلات مندوبين في كل الدوائر تقريبا فعددهم ثلاثة مرشحين كلهم من مرشحي الحزب الوطني، وهم عبده أبوعايشة، محمد سلامة ، عبد الفتاح البحراوي. 

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: